طرف من اجوبة الشيخ ابن عثيمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

wwwwwwww طرف من اجوبة الشيخ ابن عثيمين

مُساهمة من طرف عابر سبيل99 في الثلاثاء مارس 16, 2010 2:45 pm

السؤال 1 : هل يجوز أن أقتني ديكا حتى يؤذن فأسأل الله من فضله ؟!


الجواب : لا أدري عن هذا!! المشروع للإنسان إذا سمع صياح الديك أن يسأل الله من فضله ، لكن أخشى أن يكون ديكك أخرس!! ، لا ، هذا ما ورد عن السلف ، والحمد لله أنت اسأل الله من فضله إذا سمعت صوت ديك أو لا، اسأل الله من فضله دائما.





***




السؤال 2 : شيخ – الله يجزاك الجنة – في كثير من الليالي أرى في المنام كأني في درس فضيلتكم ! ، ويكون عندي بعض المسائل ،فأسألك فيها فتتجيبني ! .. فما هو حكم الجواب؟! - السائل يضحك- .

الجواب : أنا ما أستحضر هذا ! أنا لا أستحضرهذا ! ولا أشعر إذا حلمت أنك تسألني !! -الشيخ يضحك - ، لا تعتمد ، لا تعتمد هذا ، إن سمعت الشريط لا بأس ، أما نحن فلا نُدرِّس النومى ! ولو تكتب المسائل وتعرضها عليّ يمكن تكون صحيحة !!.







***

السؤال 3 : في الحديث : [ لا سبق إلا في نصل ، أو خف ، أو حافر ] ، فما رأيك فيمن يقيم مسابقة للدجاج أو الحمام ؟!

الجواب : والله – شِف يا أخي – الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "لا سبَقَ إلا في نصل أو خف أو حافر" السَبَق يعني العوض ، لأن هذه الأشياء يُستعان بها في الحرب والقتال ، فمن أجل هذه الفائدة ، أباح الشارع العوض فيها ، فإن كانت دجاجتك يُستعان عليها في القتال, تركب عليها وتكر وتفر ! ، فلا بأس ، وإلا فلا.






هذه الأسئلة الثلاثة من لقاء الباب المفتوح شريط 200






****

السؤال 4 : بعض الناس إذا بلغ ثمانين سنة أو أكثر يقسم ماله وهو حي ، هل يجوز هذا ؟ا

الجواب : ورا ما يذبحونه أحسن ؟!!- الشيخ يضحك- أعوذ بالله هذا حرام ، هذا موجود عندكم في السودان ؟ الطالب : موجود, لكن المورث هو الذي يقسم باختياره. الشيخ : لا هذا غلط أيضا ، لأنه كم من إنسان صغير مات قبل الكبير، ربما هؤلاء ورثته يموتون قبله ، أليس كذلك ؟ فهذا جهل ، ثم يُقال : أنت الآن لما كبرت وصرت ثمانين سنة ، يمكن تحتاج أكثر، يعتريك أمراض، لأن الإنسان كلما كبر صارت معه الأمراض، كيف تقسم مالك ؟! ثم غدا يأتيك مرض تقول : أعطني جزاك الله خيرا! ولا يعطونه.






من شرح " قواعد الأصول ومعاقد الفصول " ش1.





**********************




السؤال : هل يجوز للرجل أن يخالط الشغالة في البيت، وماذا يحل له منها؟

الجواب : إذا تزوجها فلها أن تكشف وجهها له وهذا هو الحل، وإلا فلا يحل له منها شيء، هي كالمرأة التي في السوق، يجب عليها أن تحتجب، ويتأكد الحجاب في حقها أكثر من غيرها؛ لأنها في البيت ويسهل الخلوة بها، فإذا كشفت وجهها فإن الشيطان يجعل هذا الوجه وإن كان ليس بذاك يجعله جميلاً ليفتتن بها والعياذ بالله، فيجب على الخادمة أن تحتجب ويجب على أهل البيت أن يأمروها بذلك؛ لأنها امرأة أجنبية. وإذا أرادوا الحل الذي ذكرته فهو سهل، إذا لم يكن لها زوج، يستأذن من الجهات المسئولة أن يتزوجها وتبقى عنده في البيت، لكن أخشى إذا أصبحت زوجة أن تطلب خادمة فيما بعد وهذه مشكلة!!








" اللقاء الشهري " ( 3





***


السؤال :ما رأيك بهذه الأدعية التي توضع في السيارة كدعاء الركوب ودعاء السفر وغير ذلك ، وماذا يُرَدّ على من قال بأنها من التمائم؟!!




الجواب: من التمائم!! ، أقول من قال إنها من التمائم فقد صدق إذا كانت السيارة مريضة!! هي معلقة الآن على السيارة لا على الراكب ، ووضعها في السيارات طيب لأنه يذكر الراكب بدعاء الركوب ، أو بدعاء السفر ، وكل ما أعان على الخير فهو خير ، فلا نرى في تعليقها بأسا ، وليست من التمائم في شيء ! إلا كما قلت لكم أولا : إذا كانت السيارة مريضة ، وعلق عليها هذا وشُفيت بإذن الله !! فهذا طيب ! وحينئذ نريح أصحاب الورش.





اللقاء الشهري شريط 9 وجه ب.



في شرح مختصر التحرير للعلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عند قول المؤلف:

في الفصل اللغوي : (ولا ترادف في حد غير لفظي و محدود ، ولا شذر مذر.. قال الشيخ للطلاب : شذر مذر ! وشِّي معناها ؟

ثم وجه الكلام لأحدهم مداعبا : يمكن محمد يعرف !
فقال محمد : مذر يعني أُم بالإنجليزي
الشيخ : أم ؟!
قال الطلاب وهو يضحكون : أم بالإنجليزي!
قال الشيخ وهو يضحك : وشذر بالإنجليزي ؟!
ثم قال الشيخ : شذر مذر يعني شتاتا ، ومذر جاءت لتوكيد التفرق ، ولو تسال العربي ما معنى مذر ؟
لقال: ما قلتها إلا من باب التوكيد ، وإلا ما لها معنى ، لكن معنى الكلمتين مجتمعتين التفرق والشتات .. .







نقلته بالمعنى ، وبتصرف يسير شريط رقم (4




رحم الله الشيخ رحمة واسعة فلقد كان مؤدباً وعالماً ومربياً ومازحاً.





.... لقد تركت في نفوسنا فراغاً نسأل الله أن يعوضنا خيرا.
------------------------------
أوضح هنا بعض الكلمات الشيخ التي جاء بها بلهجة أهل نجد والقصيم الرائعة:

شِف: يعني أنظر
ورا: يعني لماذا
وشِّي معناها:يعني مامعناها

منقول

عابر سبيل99
عضو متألق
عضو متألق

عدد الرسائل : 98
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

wwwwwwww رد: طرف من اجوبة الشيخ ابن عثيمين

مُساهمة من طرف يحيى المالكي في الأربعاء مارس 17, 2010 4:50 am

يعطيك العافية موضوع جميل جدا
avatar
يحيى المالكي
عضو خبير
عضو خبير

عدد الرسائل : 427
نقاط : 886
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى