انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

+3
همس القلم
الليث99
ابو محمد
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف ابو محمد الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:47 pm

الكود:
[size=24]لجل عيونكم وبلخصوص عموري

الطبيعة .. المفهوم والمخالفة

د. أحمد محمد كنعان

الطبيعة (Nature): لفظ مشتق من الطَّبع. وطَبْعُ الشيء أي خُلُقُه. وطبيعته أي خلقته التي خلق عليها من حيث شكله ولونه وسلوكه وبقية أوصافه، ومن هنا يأتي الطبع بمعنى الختم وهو التأثير في الشيء ليتشكل على هيئة معينة، والطبيعي هو غير الصنعي، وإذا أطلق اسم الطبيعة قصد به كل ما هو موجود في هذا الكون من مخلوقات الله ـ عز وجل ـ وعلم الطبيعة هو العلم الذي يبحث في طبائع الأشياء وما اختصت به، والطبائع الأربعة عند الأقدمين هي الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة.

1 ـ الطبيعة والسنن الإلهية

لقد جعل الله ـ عز وجل ـ لكل مخلوق من مخلوقاته طبيعته الخاصة به، وقدر لكل منها مجموعة من السنن (القوانين) التي تميزه عن غيره من المخلوقات، وهذه السنن لا يمكن تغيرها ولا تعديلها كما قال تعالى:{فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً}(فاطر43).

فمن طبيعة الماء مثلاً أنه يتجمد عند درجة الصفر المئوية، ويتبخر عند (100) بينما طبيعة الحديد أنه يتمدد بالحرارة ويتقلص بالبرودة! ومن طبيعة الإنسان أنه يتنفس الهواء ويموت إذا ما غرق بالماء، بينما تعيش الأسماك بالماء وتموت إذا ما خرجت إلى الهواء!

والمخلوق لا يستطيع الفكاك عن طبيعته التي خلقه الله عليها، ولا يستطيع الخلاص من إسار السنن التي تحكم هذه الطبيعة، وإذا ما تغيرت طبيعة الشيء فهذا يعني أن سننًا أخرى دخلت فيها، فالماء مثلا إذا مزج ببعض السوائل كالغليسيرين (Glycerin) لم يعد يتجمد عند الصفر ولم يعد يتبخر عند درجة المائة، ويفيدنا فهم طبيعة المخلوقات على هذه الصورة في عدة أمور:

* فما دام لكل مخلوق طبيعته التي لا تنفك عنه فينبغي علينا أن ندرك هذه الطبيعة والسنن التي تحكمها، لكي نستطيع تسخير هذا المخلوق تسخيرًا مجديًا، وهكذا فإننا عندما عرفنا السنن التي تحكم الماء أصبحنا قادرين على تسخيره في خدمتنا، وكذلك الحديد، وكذلك سائر المخلوقات.

* بما أنه لا يمكـن تغيير ولا تعديل السنن التي قدرها الله ـ عز وجل ـ للمخلوقـات، فـإن علينـا توجيه اهتمامنا لكشف هذه السنن لا إلى تغييرها أو تعديلها.

* إن عدم القدرة على تغيير السنن لا يعني العجز أمام طبائع الأشياء، بل يمكن الاستفادة من معارضة بعض السنن لبعض، أو تآزر بعض السنن مع بعض، من أجل الحصول على مزايا جديدة لم تكن موجودة من قبل، ومثال ذلك تآزر الغليسرين مع الماء لتغيير طبيعة الماء كما ذكرنا آنفًا، ودوران المركبات الفضـائية حول الأرض بمعـارضة سـنة القوة الطاردة لسنة الجاذبية الأرضية وبهذا تتمكن المركبات من الدوران حول الأرض لسنوات طويلة بلا محركات ولا وقود، ومن ذلك أيضًا مدافعة سنة المرض بسنة التداوي.. وهكذا.

2 ـ تسخير المخلوقات

لقد كرم الله ـ عز وجل ـ الإنسان فاختاره من بين سائر المخلوقات ليكون الخليفة في خلقه، وسخر له كل المخلوقات الأخرى ليقوم بهذه المهمة الجليلة: {اللَّهُ الَّذِى سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِىَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُم تَشْكُرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأَرْضِ جَمِيعًا مّنْهُ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الجاثية 12، 13. وتسخير المخلوقات للإنسان لا يعني امتثالها لأمره من غير جهد يبذله، بل لا بد للإنسان أن يبذل الجهد الكافي لمعرفة السنن التي تحكم طبائع المخلوقات، وأن يدرك كيفية عمل هذه السنن، وأن يعيد لها الشروط اللازمة لكي تفعل فعلها، فيستفيد من خصائصها ويسخرها في خدمته.

علمًا بأن القدرة على اكتشاف السنن الإلهية وتسخيرها ليس حكرًا على المؤمنين وحدهم، بل هو باب مفتوح للجميع، مؤمنين وغير مؤمنين، كما قال تعالى : {كُلاً نُّمِدُّ هَؤُلآءِ وَهَؤُلآءِ مِنْ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} الإسراء 20

3 ـ قهــر الطبيعة

هو تعبير يستخدم! أو ما نرى إصرارهم على ذلك؟ من قبل بعض المفكرين والعلماء والفلاسفة والملحدين الذين ينكرون أن الله ـ عز وجل ـ هو خالق الطبيعة، وأنه هو الذي سخرها للإنسان، فهؤلاء بإنكارهم للخالق يتصورون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع الطبيعة، ويرون أنها تتحداهم من خلال سننها الصارمة ولهذا يتصورون أنهم كلما اكتشفوا شيئًا من سنن الطبيعة فإنهم يكونون قد قهروها وحققوا الانتصار عليها(؟!) وهذا اعتقاد ظاهر الفساد، لأن الله ـ عز وجل ـ الذي خلق الطبيعة لم يجعلها عَصِيَّة على البشر، بل سخرها لهم كما بينا آنفًا.

ومن ثم فلا يجوز شرعًا استعمال مصطلح (قهر الطبيعة) لأنه يتنافى مع الاعتراف لله ـ تعالى ـ بفضله علينا إذ سخر لنا كل ما في هذا الوجود! ولقد كان الفيلسوف الهولندي اسبينوزا مُحِقٌّا. وكان أكثر وعيًا من هؤلاء الملحدين حين قال: (إن حرية الفعل لا تقوم في التحرر من الجبرية التي تسود الطبيعة بل في إدراك الإنسان لعبوديته وقبوله لما يجري)، فالمسألة إذن ليست مسألة صراع وتحد وقهر بين الإنسان والطبيعة كما يتوهم الملحدون الضالون. وحريٌّ بالإنسان أن يشكر الله ـ عز وجل ـ كلما وفقه لاكتشاف شيء من سنن الطبيعة التي لم تخلق أصلا إلا من أجله والتي أخبرنا الله ـ تعالى ـ أنه هو الذي سوف يسهل لنا أمر اكتشافها: {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِى الآفَاقِ وَفِى أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أنـَّه عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيدٌ} فصلت 53، فلا يظنن إنسان أنه قادر على اكتشاف شيء من أسرار هذا الوجود إلا أن يشاء الله ـ عز وجل.

4 ـ الطبيعة مخلوقة لا خالقة

ومن الأخطاء الشائعة أيضًا بين كثير من الكتاب والمفكرين والفلاسفة أنهم ينسبون الأفعال للطبيعة وبخاصة منها الأفعال التي تعبر عن الخلق، فيقولون مثلاً: إن الطبيعة تخلق أصنافًا عديدة من النبات! أو يقولون: إن الطبيعة جعلت الإنسان في قمة الكائنات الحية! ونحو ذلك من التعابير التي تضفي على الطبيعة بعض الصفات الإلهية، وهذا شرك لا شك فيه، فالطبيعة بكل ما فيها إنما هي مخلوقة من قِبَل الله ـ عز وجل ـ والطبيعة لا تقدر على فعل شيء إلا بأمر الله ـ عز وجل ـ فما بالك بعملية الخلق؟! {يَآ أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُواْ ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُواْ لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} الحج 73.

العودة إلى الطبيعة

قلنا إن الله ـ عز وجل ـ قد خلق المخلوقات المختلفة، وقدَّر لكل منها سننًا لتسير على منوالها، ومن ذلك مثلاً أنه خلق للإنسان طعامًا طبيعيٌّا يناسبه من الماء والنبات والحيوان، ولكن مع تقدم العلوم ظهرت على الساحة أطعمة مختلفة ببعض المواد المصنعة كالملونات (stains) والنكهات (flavours) كما ظهرت أطعمة مصنوعة كلها من مواد كيماوية، وقد بدأت تظهر بعض العوارض السلبية بسبب هذه المخالفة للطبيعة، وأصبحنا في كل يوم نقرأ تقارير طبية تحذر من أضرار هذه المخالفة، وتدعو للعودة إلى الطبيعة، كالعودة مثلاً لإرضاع الطفل من ثدي أمه بدلاً من تغذيته بالأطعمة المصنعة، وهي دعوة حكيمة لا شك فيها، لأن حليب الأم أنسب لطبيعة الطفل من أي غذاء آخر، وكذلك سائر المخالفات للطبيعة، سواء في الطعام أو في غيره كالممارسات الجنسية الشاذة التي تخالف فطرة البشر ومنها على سبيل المثال اللواط، والسحاق، وجماع الحيوانات، وغير ذلك من أشكال المخالفات للطبيعة التي فطر الله ـ عز وجل ـ عليها خلقه!

وفي الواقع فإن البشر في عصرنا الراهن قد تمادوا كثيرًا في مخالفتهم للطبيعة، في شتى الأنشطة والحقول، حتى بلغت هذه المخالفة حدٌّا يهدد بكوارث عالمية، وقد سبق أن عرضنا جانبًا من هذه القضية في حديث لنا عن البيئة، وعما ألم بها من تغيرات مصطنعة أثرت في عذريتها، ولوّثتها وأخرجتها عن طبيعتها التي خلقت عليها، وقد بدأ العلماء يحذرون من خطورة هذا التأثير، ويدعون لإعادة البيئة إلى طبيعتها الأولى حفاظًا على صحة الحياة في الأرض، وإن عندنا من نصوص الكتاب والسنة وفعل السلف الصالح الكثير مما يدعو للمحافظة على عذرية الطبيعة والتعامل معها تعاملاً منضبطًا يستثمرها ويستفيد من خيراتها دون أن يمسها بسوء!.

وهذي بعض صور الطبيعه[/size]
[img][/img]
[code]
ابو محمد
ابو محمد
عضو فضي
عضو فضي

عدد الرسائل : 575
نقاط : 582
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الليث99 الخميس أغسطس 20, 2009 9:19 am

تسلم عيونك على المعلومات الجميلة والرائعة....والله لقداثلج صدري واستفدت كثيرا من هذه الفوائد ....
ودمت بود
الليث99
الليث99
مشرف ساحة الحوار
مشرف ساحة الحوار

عدد الرسائل : 484
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف همس القلم الخميس أغسطس 20, 2009 10:26 am

موضوع رااااائع جدا
مشكووووووووور
بس لازم تنزل موضوع من أجل عيون الهمس
بسرعه ولا ترى أزعل
همس القلم
همس القلم
مشرف قسم عالم حواء
مشرف قسم عالم حواء

عدد الرسائل : 1043
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف علولي الخميس أغسطس 20, 2009 10:55 am

العنوان وين والموضوع وين يا ربي لا تفضحنا
علولي
علولي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 384
نقاط : 248
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف ابو محمد الخميس أغسطس 20, 2009 5:53 pm

متشكرين يا اخوان على الردود
بالنسبه لعلولي فان العنوان يتعلق بلعبة التوريط الي نزلو عامر خش اللعبه وافهم بعدين انتقد
لاعدمتكم
ابو محمد
ابو محمد
عضو فضي
عضو فضي

عدد الرسائل : 575
نقاط : 582
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الفيفي الجمعة أغسطس 21, 2009 7:11 am

بِشويش على علولي.الاخ مو فاهم..
وشكرا اوى عالمعلومات..
الفيفي
الفيفي
نجم المنتدى
نجم المنتدى

عدد الرسائل : 1067
نقاط : 836
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

http://www.xx55xm.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الفقير السبت أغسطس 22, 2009 7:18 pm

نقل جميل اشكرك وجزاك الله خير
الفقير

الفقير
عضو خبير
عضو خبير

عدد الرسائل : 456
نقاط : 462
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الوسيم16 الأحد أغسطس 23, 2009 12:36 pm

Shocked
همس القلم كتب:موضوع رااااائع جدا
مشكووووووووور
بس لازم تنزل موضوع من أجل عيون الهمس
بسرعه ولا ترى أزعل
معليش الموضع خاص لي عموري بس وانت بعدين العغابتغب
معروف الي يزعل جبل عمر بستنه Rolling Eyes
الوسيم16
الوسيم16
عضو فضي
عضو فضي

عدد الرسائل : 677
نقاط : 949
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الوسيم16 الأحد أغسطس 23, 2009 12:42 pm

علولي كتب:العنوان وين والموضوع وين يا ربي لا تفضحنا
الموضع عجبك ولا ما عجبك عجب الجميع بس لاتزعل اهم شئ Crying or Very sad
الوسيم16
الوسيم16
عضو فضي
عضو فضي

عدد الرسائل : 677
نقاط : 949
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لجل عيونكم وبا لخصوص عموري Empty رد: لجل عيونكم وبا لخصوص عموري

مُساهمة من طرف الوسيم16 الأحد أغسطس 23, 2009 12:49 pm

ابو محمد كتب:متشكرين يا اخوان على الردود
بالنسبه لعلولي فان العنوان يتعلق بلعبة التوريط الي نزلو عامر خش اللعبه وافهم بعدين انتقد
لاعدمتكم
ابي محمد والله مقصرت موضع جدا رئع وجميل بس المره الجيه ما ابع واحد يزعلك اهم شئ
وشكرك من قلبي على الموضع بس ارجع لي لعبه Smile
الوسيم16
الوسيم16
عضو فضي
عضو فضي

عدد الرسائل : 677
نقاط : 949
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى