الخطبة الأولى في جامع السندي
+6
الفيفي
أبو عروه
همس القلم
الأليييف
ابو محمد
النجاح الدائم
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الخطبة الأولى في جامع السندي
الحمد لله جامع الشتات وباعث الرفات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، شهادة تكتب بها الحسنات، وتمحى السيئات، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله، المبعوث بجوامع الكلمات والآيات البينات، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه ومن سار على طريقه واقتفى أثره إلى يوم الدين.
أما بعد:
فأوصيكم ـ أيها الناس ـ ونفسي بتقوى الله سبحانه، فاتقوا اللهَ ربكم، واشكروه على ما أولاكم من نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة، فلقد تأذّن سبحانه بالمزيد لمن شكر من عباده، فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرّزْقَ وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [العنكبوت:17].
أيها المسلمون، حجاجَ بيت الله الحرام، الحجّ في الإسلام الأغرّ يُعدّ نقطةَ ارتكازٍ في ميدان التجرّد والإيثار والأخوة والمساواة، إضافةً إلى دقة أحكامه الشرعية ومسائله الفقهية كبابٍ من أبواب العبادات
عباد الله : إن منسك الحج من أعظم شعائر الإسلام تمثيلاً للتوحيد، ففيه تعود بنا الذكريات إلى إبراهيم الذي حطم الأصنام ليكون الدين كله لله، وترك بلاد الأصنام مهاجراً إلى ربه، وهو الذي سمانا المسلمين من قبل، وهو الذي بنى مع ولده إسماعيل أول بيت للناس يُعبد فيه الله وحده. قال تعالى: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}[الحج:26]، وبعدها بقليل، حذر سبحانه من الشرك ونجاسته فقال: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}[الحج:30]، ]، بل إنك ترى أن عامة مناسك الحج يتجلى التوحيد فيها ناصعاً، ولذلك وصف الصحابي حجة رسول الله عندما ما أحرم من ذي الحليفة. قال: فأهل بالتوحيد وهو يعني التلبية، فمن أجل تحقيق التوحيد لله وحده والكفر بالطاغوت، شُرع للحاج أن يستهل حجه بالتلبية قائلاً: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك» بينما كان دعاء العرب في الجاهلية: «لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك» ومن أجل تحقيق التوحيد شرع للحاج والمعتمر أن يقرأ في ركعتي الطواف بعد الفاتحة بسورتي الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}[الكافرون:1] {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} كما كان يفعل الرسول ،كما شرع الله تعالى التهليل عند صعود الصفا والمروة، فيستحب للحاج والمعتمر أن يستقبل القبلة عند صعوده الصفا والمروة ويقول: «الله أكبر –ثلاث مرات- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده –ثلاث مرات-» كما كان يفعل الرسول ، وفي مناسك الحج وشعائره تربية للأمة على إفراد الله سبحانه بالدعاء والسؤال والطلب، والرغبة إليه والاعتماد عليه، كما عند المشعر الحرام فجر يوم العيد وبعد الفراغ من رمي الجمرة الصغرى والوسطى في أيام التشريق.
وفي الحج تتجلى الوحدة الإسلامية والمساواة الإنسانية في أسمى صورها و أروع مظاهرها فإن الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح كما قال تعالى [إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ] [وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا].
لك الدين يا رب الحجيج جمعتهم*** لبيت طهور الساحِ والعرصات
أرى الناس أصنافاً ومن كل بقعة *** إليك انتهوا من غربةٍ وشتات
تساووا فلا الأنساب فيها تفاوت *** لديك ولا الأقـدار مختلفـاتِ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ]
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وأستغفر لي ولكم فاستغفروه إنه كان غفارا.
الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي شرع الشرائع وبين الأحكام وفرض على القادرين حج بيته الحرام وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي خصص الحج بوقت وأطلق وقت العمرة في جميع العام وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل من طاف وسعى ولبس الإحرام صلى الله عليه وعلى آله و صحبه البررة الكرام
أما بعد: فيا حجاج بيت الله الحرام، لقد تمثّل النبي في حجته بأعظم معاني التيسير والتسهيل والرحمة للعالمين والرأفة بالمؤمنين. ولقد كان صلوات الله وسلامه عليه حريصاً أشدّ الحرص على أمته بأن لا يكلّفهم ما لا يطيقون أو أن يفعلوا ما لا يستطيعون، ففي يوم العيد يوم الحجِّ الأكبر ما سئل عن شيء قدِّم ولا أخِّر في ذلك اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج)) ويقول : ((نحرتُ ها هنا ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم، ووقفت ها هنا وعرفة كلها موقف، ووقفتُ ها هنا وجمعٌ كلها موقف)) رواه مسلم.
هذا هو ديدنُه ، فلقد كان يأمر رسلَه باليسر والتيسير، فقد قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري لما بعثهما إلى اليمن: ((يسِّرا ولا تعسِّرا، وبشِّرا ولا تنفّرا)) رواه البخاري.
وهذا التيسيرُ منه هو فيما كان جاريًا وفق الشرع والعدل، لا وفق الأهواء والرغبات، إذ لو كان الأمرُ كذلك لما كان هناك تكليف أصلاً، لأن في التكليف نوعَ مشقة ونصَب.
هذا وصلوا وسلموا على أكرم من زار المشاعر وطاف بالبيت الحرام فقد أمركم الله بذلك في كتابه فقال جل من قائل عليما [إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا] وقال صلى الله عليه وسلم(من صلى علي مرة واحده صلى الله عليه بها عشراً)
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيدورضى اللهم عن الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين اللهم سلم الحجاج والمعتمرين والزوار والمعتمرين في برك وبحرك وجوك
اللهم احفظ علينا ديننا وأمننا وولاة أمورنا وعلمائنا وإخواننا المسلمين، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، اللهم انصر دينك وكتابك وعبادك الصالحين، اللهم عليك بمن يكيد بالإسلام والمسلمين، اللهم رد كيدهم في نحورهم، واجعل الدائرة عليهم يا قوي يا عزيز.
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدراراً، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، اللهم أسق به البلاد والعباد واجعله زاداً للحاضر والباد.
عباد الله إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
( ألقيت يوم الجمعة في جامع السندى بدحلة الرشد الموافق 3/12/1430هـ)
أما بعد:
فأوصيكم ـ أيها الناس ـ ونفسي بتقوى الله سبحانه، فاتقوا اللهَ ربكم، واشكروه على ما أولاكم من نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة، فلقد تأذّن سبحانه بالمزيد لمن شكر من عباده، فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرّزْقَ وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [العنكبوت:17].
أيها المسلمون، حجاجَ بيت الله الحرام، الحجّ في الإسلام الأغرّ يُعدّ نقطةَ ارتكازٍ في ميدان التجرّد والإيثار والأخوة والمساواة، إضافةً إلى دقة أحكامه الشرعية ومسائله الفقهية كبابٍ من أبواب العبادات
عباد الله : إن منسك الحج من أعظم شعائر الإسلام تمثيلاً للتوحيد، ففيه تعود بنا الذكريات إلى إبراهيم الذي حطم الأصنام ليكون الدين كله لله، وترك بلاد الأصنام مهاجراً إلى ربه، وهو الذي سمانا المسلمين من قبل، وهو الذي بنى مع ولده إسماعيل أول بيت للناس يُعبد فيه الله وحده. قال تعالى: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}[الحج:26]، وبعدها بقليل، حذر سبحانه من الشرك ونجاسته فقال: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}[الحج:30]، ]، بل إنك ترى أن عامة مناسك الحج يتجلى التوحيد فيها ناصعاً، ولذلك وصف الصحابي حجة رسول الله عندما ما أحرم من ذي الحليفة. قال: فأهل بالتوحيد وهو يعني التلبية، فمن أجل تحقيق التوحيد لله وحده والكفر بالطاغوت، شُرع للحاج أن يستهل حجه بالتلبية قائلاً: «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك» بينما كان دعاء العرب في الجاهلية: «لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً هو لك، تملكه وما ملك» ومن أجل تحقيق التوحيد شرع للحاج والمعتمر أن يقرأ في ركعتي الطواف بعد الفاتحة بسورتي الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}[الكافرون:1] {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} كما كان يفعل الرسول ،كما شرع الله تعالى التهليل عند صعود الصفا والمروة، فيستحب للحاج والمعتمر أن يستقبل القبلة عند صعوده الصفا والمروة ويقول: «الله أكبر –ثلاث مرات- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده –ثلاث مرات-» كما كان يفعل الرسول ، وفي مناسك الحج وشعائره تربية للأمة على إفراد الله سبحانه بالدعاء والسؤال والطلب، والرغبة إليه والاعتماد عليه، كما عند المشعر الحرام فجر يوم العيد وبعد الفراغ من رمي الجمرة الصغرى والوسطى في أيام التشريق.
وفي الحج تتجلى الوحدة الإسلامية والمساواة الإنسانية في أسمى صورها و أروع مظاهرها فإن الناس سواسية كأسنان المشط لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح كما قال تعالى [إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ] [وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا].
لك الدين يا رب الحجيج جمعتهم*** لبيت طهور الساحِ والعرصات
أرى الناس أصنافاً ومن كل بقعة *** إليك انتهوا من غربةٍ وشتات
تساووا فلا الأنساب فيها تفاوت *** لديك ولا الأقـدار مختلفـاتِ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ]
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وأستغفر لي ولكم فاستغفروه إنه كان غفارا.
الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي شرع الشرائع وبين الأحكام وفرض على القادرين حج بيته الحرام وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي خصص الحج بوقت وأطلق وقت العمرة في جميع العام وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل من طاف وسعى ولبس الإحرام صلى الله عليه وعلى آله و صحبه البررة الكرام
أما بعد: فيا حجاج بيت الله الحرام، لقد تمثّل النبي في حجته بأعظم معاني التيسير والتسهيل والرحمة للعالمين والرأفة بالمؤمنين. ولقد كان صلوات الله وسلامه عليه حريصاً أشدّ الحرص على أمته بأن لا يكلّفهم ما لا يطيقون أو أن يفعلوا ما لا يستطيعون، ففي يوم العيد يوم الحجِّ الأكبر ما سئل عن شيء قدِّم ولا أخِّر في ذلك اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج)) ويقول : ((نحرتُ ها هنا ومنى كلها منحر، فانحروا في رحالكم، ووقفت ها هنا وعرفة كلها موقف، ووقفتُ ها هنا وجمعٌ كلها موقف)) رواه مسلم.
هذا هو ديدنُه ، فلقد كان يأمر رسلَه باليسر والتيسير، فقد قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري لما بعثهما إلى اليمن: ((يسِّرا ولا تعسِّرا، وبشِّرا ولا تنفّرا)) رواه البخاري.
وهذا التيسيرُ منه هو فيما كان جاريًا وفق الشرع والعدل، لا وفق الأهواء والرغبات، إذ لو كان الأمرُ كذلك لما كان هناك تكليف أصلاً، لأن في التكليف نوعَ مشقة ونصَب.
هذا وصلوا وسلموا على أكرم من زار المشاعر وطاف بالبيت الحرام فقد أمركم الله بذلك في كتابه فقال جل من قائل عليما [إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا] وقال صلى الله عليه وسلم(من صلى علي مرة واحده صلى الله عليه بها عشراً)
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيدورضى اللهم عن الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم برحمتك ياأرحم الراحمين
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين اللهم سلم الحجاج والمعتمرين والزوار والمعتمرين في برك وبحرك وجوك
اللهم احفظ علينا ديننا وأمننا وولاة أمورنا وعلمائنا وإخواننا المسلمين، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين، اللهم انصر دينك وكتابك وعبادك الصالحين، اللهم عليك بمن يكيد بالإسلام والمسلمين، اللهم رد كيدهم في نحورهم، واجعل الدائرة عليهم يا قوي يا عزيز.
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدراراً، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، اللهم أسق به البلاد والعباد واجعله زاداً للحاضر والباد.
عباد الله إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
( ألقيت يوم الجمعة في جامع السندى بدحلة الرشد الموافق 3/12/1430هـ)
النجاح الدائم- المدير العام
- عدد الرسائل : 677
نقاط : 558
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
خطبه جميله ورائعه وجامعه
نفع الله بك الاسلام والمسلمين يادكتورنا الغالي
وجعلك خطيبا مفوها
نفع الله بك الاسلام والمسلمين يادكتورنا الغالي
وجعلك خطيبا مفوها
ابو محمد- عضو فضي
- عدد الرسائل : 575
نقاط : 582
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
موفق حلا وترحالا
تقدما وازدهارا
ما دريت انك شاعر
شي والله
...........................
بس لم أفهم يعني انت الملقي ؟؟؟
تقدما وازدهارا
ما دريت انك شاعر
شي والله
...........................
بس لم أفهم يعني انت الملقي ؟؟؟
الأليييف- عضو مجتهد
- عدد الرسائل : 171
نقاط : 188
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
خطبه رائعه كروعتك دكتورنا الغالي
جعلها الله في ميزان حسناتك
ونفع بك الأمه
جعلها الله في ميزان حسناتك
ونفع بك الأمه
همس القلم- مشرف قسم عالم حواء
- عدد الرسائل : 1043
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 18/06/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
خطبه رائعه جعلها الله في ميزان حسناتك
وعقبال مانشوفك في الحرم المكي
وعقبال مانشوفك في الحرم المكي
أبو عروه- عضو خبير
- عدد الرسائل : 492
نقاط : 405
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
اللهم امين..أبو عروه كتب:خطبه رائعه جعلها الله في ميزان حسناتك
وعقبال مانشوفك في الحرم المكي
موفق دكتورنا الغالي..
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
ما شاء الله
خطبة عصماء
خطيب مفوه
بالاخلاص والصبر والتضحية يصل المرء الى نجاحه الدائم
نطقت فأسمعت وقلت فأبدعت
خطبة عصماء
خطيب مفوه
بالاخلاص والصبر والتضحية يصل المرء الى نجاحه الدائم
نطقت فأسمعت وقلت فأبدعت
ali777- عضو فعال
- عدد الرسائل : 58
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
أشكركم على مروركم ونفع الله بكم
النجاح الدائم- المدير العام
- عدد الرسائل : 677
نقاط : 558
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
ما شاء الله الخطبة نافعة وشاملة
أدام الله لك الصحة والعافية ونفع بك
أدام الله لك الصحة والعافية ونفع بك
قنـ( الخواطر )ـاص- مشرف عام
- عدد الرسائل : 421
نقاط : 301
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
ماشاء الله كعادتك نجاح دائم
بارك الله فيك ونفع بك الأسلام والمسلمين
بارك الله فيك ونفع بك الأسلام والمسلمين
PEACE- عضو نشيط
- عدد الرسائل : 209
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: الخطبة الأولى في جامع السندي
تستاهل كل خير يا دكتور لكن لا نريد أن نبالغ في الإطراء
ولذلك لا نقول إلا : الله يوفقك
ويغفر لـــــــوالديك،،أميــــــــــــــــن.
ولذلك لا نقول إلا : الله يوفقك
ويغفر لـــــــوالديك،،أميــــــــــــــــن.
إسماعيل جكتي- عضوجديد
- عدد الرسائل : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى